أطلقت شركة «سبيس إكس» الأمريكية المتخصصة في الصناعات الفضائية أول عملية لطرح السندات في تاريخها، في خطوة تهدف إلى تعزيز مواردها المالية وإعادة ترتيب التزاماتها التمويلية.
ولم تكشف الشركة، التي أسسها إيلون ماسك، عن حجم الإصدار أو مدة استحقاق السندات أو معدل الفائدة المتوقع.
ومن المقرر استخدام حصيلة الطرح في سداد قرض تجسيري وتغطية التكاليف المرتبطة به، إلى جانب تمويل الأغراض العامة للشركة.
وأفادت «سبيس إكس» بأن حجم السيولة النقدية وما يعادلها بلغ 100.8 مليار دولار حتى يوم 19 جوان 2026، مقابل 15.9 مليار دولار في نهاية شهر مارس.
وكانت وكالتا التصنيف الائتماني الدوليتان قد منحتا سندات الشركة خلال الأسبوع الماضي تصنيفات ضمن الدرجة الاستثمارية.
ومنحت وكالة «موديز» الإصدار تصنيف «Baa1»، بينما صنفته وكالة «فيتش» عند مستوى «BBB+»، ما يشير إلى قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية مع مستوى مخاطر ائتمانية معتدل.
ويأتي طرح السندات بعد دخول «سبيس إكس» إلى البورصة خلال شهر جوان، في عملية اكتتاب عام أولي وُصفت بأنها الأكبر في التاريخ.
وتمكنت الشركة من جمع 85.7 مليار دولار من خلال الاكتتاب والطرح الإضافي، فيما بلغت قيمتها السوقية المقدرة نحو 1.77 تريليون دولار.
وشهد سهم «سبيس إكس» تراجعا بنسبة تقارب 9% خلال تداولات يوم الاثنين، بالتزامن مع متابعة المستثمرين لأوضاع الشركة المالية وخططها التمويلية الجديدة.
ويمثل إصدار السندات تحولا مهما في استراتيجية تمويل الشركة، التي اعتمدت خلال السنوات الماضية بصورة رئيسية على الاستثمارات الخاصة وعمليات بيع الأسهم.
