أصدرت محكمة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، يوم الجمعة 26 جوان 2026، حكما بالسجن سبع سنوات في حق السيدة الأولى السابقة كيم كون-هي، بعد إدانتها في قضية تتعلق بتلقي هدايا باهظة مقابل التدخل في تعيينات وظيفية وتقديم خدمات لأصحاب مصالح.
وقضت محكمة منطقة سيول المركزية بالعقوبة بحق كيم، زوجة الرئيس السابق المعزول يون سوك يول، بعدما وُجهت إليها تهم تتعلق بقبول رشى مقابل القيام بأعمال وساطة.
وكان فريق المدعي الخاص مين جونغ-كي قد طالب بسجن السيدة الأولى السابقة لمدة سبع سنوات ونصف، معتبرا أنها استخدمت مكانتها الرسمية مرارا لتحقيق مصالح ومعاملات شخصية.
وبحسب التحقيقات، تلقت كيم هدايا فاخرة مقابل المساعدة في تعيين أشخاص في وظائف معينة، إلى جانب تقديم تسهيلات وخدمات مرتبطة بمصالح تجارية.
وكانت السلطات قد أوقفت كيم كون-هي في 13 أوت 2025، لتصبح مع زوجها أول زوجين رئاسيين سابقين في تاريخ كوريا الجنوبية يجري احتجازهما في الوقت نفسه.
وواجهت كيم خلال التحقيقات ملفات أخرى شملت شبهات بالتدخل في ترشيحات انتخابية والتلاعب بأسعار أسهم وتلقي هدايا من جهات دينية عبر وسيط، إلا أنها نفت الاتهامات الموجهة إليها.
ويأتي الحكم في ظل تداعيات سياسية وقضائية واسعة أعقبت عزل الرئيس السابق يون سوك يول وملاحقته في قضايا منفصلة.
